المجلس الوطني للصحفيين يناشد الرئيس لأخذ قرارات عميقة وتصحيح الوضع الحالي

ميرا منصوري

ناشد المجلس الوطني للصحفيين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بضرورة التدخل بقرارات عميقة من اجل تصحيح الوضع الحالي الذي وصفه بالقاتم.

وجاء في بيان صادر عن المكتب الوطني للمجلس الوطني للصحفيين، والذطي تمخص عن الاجتماع التقييمي الذي انعقد امس السبت بمقره بالعاصمة الاوضاع المهنية والاجتماعية التي تخص الصحفيين.

و تناول الاجتماع الأوضاع الاجتماعية للصحفيين خاصة من جانب مشكل الرواتب بالموازاة مع تزايد حالات استغلال الصحفيين ومراسلي القنوات والمتربصين المقبلين على مهنة الصحافة.

وتحدث البيان عن بروز انحرافات فضيعة في علاقات العمل بين المؤسسات الاعلامية ومستخدميها مما اثر سلبا على الصحفي وأداءه المهني.

فضلا عن تسجيل المجلس لتنامي ظاهرة فوضى التوظيف وغياب الشفافية في التعيين في مناصب العمل في مؤسسات الاعلام العمومية.

وطرح المجلس الوطني للصحفيين عدة تسائلات بشأن الأسباب التي تقف وراء تنصيب الهيئات الضابطة لقطاع الصحافة وعلى رأسها هيئة ضبط الصحافة المكتوبة.

كما استنكر المجلس بقاء الصحفيين تحت رحمة المتابعات القضائية، مشددا على ضرورة وقف ممارسات التسيير السلبية التي لها علاقة مع العهدة البائد مما جعل الاعلام عاجزا عن مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

كما طالب المجلس الوطني للصحفيين بضرورة اشراكه في مراجعة القانون العضوي المتعلق بالاعلام،مضيفا أن كل اللوائح التي قدمها سابقا كانت مبنية على أسس موضوعية وعلمية بحتة.

وثمن المجلس قرار تأسيس الاتحاد المغاربي للصحفيين باعتباره خطوة إيجابية تعزز الدور الجزائري في الهيئات والمنظمات الدولية.

ميرا منصوري

شارك المقال على :