هكذا يحصل المتعاملين المصدرين إيراداتهم الناتجة عن نشاطهم التصديرية بالعملة الصعبة

ميرا منصوري

صدر بالجريدة الرسمية، في عددها الأخير أنه يمكن للمتعاملين المصدرين تحصيل إيراداتهم الناتجة عن نشاطهم التصديرية بالعملة الصعبة.

وبمجرد تحقيق ترحيل الإيرادات الناجمة عن الصادرات يسجل المصرف بأمر من المصدر مبلغ الإيرادات المتحصل عليها في الحساب بالعملة الصعبة،ويتعلق الأمر، حسب نظام بنك الجزائر، بالصادرات من غير المحروقات والصادرات من غير المنتجات المنجمية، للسلع والخدمات.

ويتم تحصيل الإيرادات الناجمة عن الصادرات غير الموطنة وتلك التي تم ترحيلها خارج الآجال القانونية بالدينار الجزائري، يضيف النص،ويعفي نفس النظام صادرات الخدمات الرقمية عبر الانترنت وخدمات المؤسسات الناشئة،وصادرات الخدمات الخاصة بالمهنيين غير التجاريين من اجراءات التوطين البنكي.

و يتعين على مقدمي الخدمات أن يودعوا بالمصارف التي قاموا بالتوطين بها، تصريحا يتضمن وصفا للمشروع أو المشاريع مع الاشارة،بالإضافة لمعلومات أخرى، من سعر الوحدة وتاريخ وضعها على الانترنت.

ويجب أن يرحل كل دفع تم تحصيله كمقابل لخدمات مصدرة بمصرف متواجد بالجزائر،ويسجل الدفع بالجانب الدائن للحساب بالعملة الصعبة للمصدر،وهذا “ليستعمل كأولوية وبصفة حصرية لتلبية احتياجات نشاطه”، حسب القرار الجديد.

ميرا منصوري

شارك المقال على :