time

قال وزير الاتصال، الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر ، أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، جعل من حرية الصحافة “مبدأ ثابتا” في الدستور الجديد.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال رسالة وجهها إلى الأسرة الإعلامية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة المصادف لـ 3 ماي.

وأشار الوزير إلى أنه تم إقرار جملة من الضمانات توفر للصحفي ممارسة مهامه باحترافية وأخلاق.
وتابع الوزير يقول: “اليوم ونحن نتطلع إلى مستقبل أرقى للصحافة، فإننا نسترشد بالتضحيات المشرفة وبالتحول الجوهري الذي تعرفه المهنة في ظل مسار التأسيس لجزائر جديدة.

وأضاف أن الجزائر الجديدة ترتكز على الانتقال الآمن والشامل للرقمنة التي كانت موضوع مسابقة جائزة رئيس الجمهورية للصحافي المحترف بمناسبة اليوم الوطني للصحافي في 22 أكتوبر 2020″.

وأوضح الوزير، أن مواقف الرئيس تبون إقترنت بأفعال منحت لهذا التوجه الجديد بعده الفعلي، لاسيما من خلال لقاءاته الدورية مع مختلف وسائل الإعلام الوطنية العمومية والخاصة، بل وحتى الأجنبية منها.

وقال بلحيمر، أن الرئيس تبون جعل من منصات التواصل الاجتماعي وسيلة مباشرة وتفاعلية يخاطب من خلالها المواطنين أينما كانوا بكل صدق وشفافية.

وأردف يقول:”تم لأول مرة في نوفمبر الماضي استحداث مرسوم تنفيذي يتعلق بنشاط الإعلام عبر الإنترنت، والذي يشترط أن يكون النشر عبر الموقع الإلكتروني موطنا حصريا من الناحية المادية والمنطقية بالجزائر ومسجلا في النطاق .dz”.

وأكد الوزير، أن العملية تجري بكفاءات وطنية خالصة وفقت بنجاعة في إفشال محاولات القرصنة التي تستهدف مواقع إلكترونية معروفة بدفاعها عن مصالح الجزائر.

وأشار إلى أن إصدار المرسوم الخاص بالإعلام الإلكتروني “يندرج في سياق ورشات الإصلاح الكبرى المرتكزة على محوريين أساسيين”.

ويتمثل المحور الأول في “تعزيز المنظومة التشريعية والتنظيمية لقطاع الاتصال ومطابقتها مع أحكام الدستور، حيث تم مؤخرا إنشاء لجنة بالاشتراك مع سلطة ضبط السمعي البصري تعنى بتكييف وتحيين قانون السمعي البصري لعام 2014″.

وأوضح بلحيمر، أن عملية التكييف والتحيين تشمل مشاريع تتعلق بوكالات الاستشارة في الاتصال، الإشهار، القانون العضوي للإعلام، وقرار فتح الإعلان عن الترشح الهادف إلى منح رخص إنشاء خدمات البث التلفزيوني الموضوعاتي.

أما المحور الثاني فيتعلق بالتحكم في الرقمنة من خلال التزود بالتجهيزات المتطورة والتكوين قصد التمكن من إنتاج محتوى سيبرياني وطني آمن ومتنوع”.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

وزيرة الثقافة تشرف على توزيع مجموعة من الكتب على تلاميذ “مناطق الظل” ببومرداس

وزارة العمل تصدر بيانا توضيحيا حول المعاشات ومنح التقاعد… وهذا ما تضمنه

بعد نشر مقال جديد بعنوان “من أجل بقاء بلادنا”… الصراع بين عسكر فرنسا وساستها يحتدم

سواكري تتعهد بتوفير الإمكانيات لتأهيل أكبر عدد من الرياضيين للأولمبياد