البنزين بدون رصاص في محطات الوقود ابتداء من الفاتح جويلية

ميرا منصوري

أعلنت وزارة الطاقة أن البنزين بدون رصاص سيكون البنزين الوحيد الموزع في السوق الوطنية والمتاح دون غيره في محطات الخدمات وذلك ابتداء من شهر جويلية 2021.

وحسب بيان وزارة الطاقةفإن القرار سيدخل حيز التنفيذ لإزالة البنزين المحتوي على الرصاص المتمثل في البنزين العادي والبنزين الممتاز على مستوى جميع محطات الخدمات في البلاد والمقررة ابتداء من شهر جويلية 2021.

وأورد نص البيان، أن التخلص التدريجي من الرصاص في البنزين هو تتويج لعملية بدأت في عام 1998 بإدخال البنزين الخالي من الرصاص في سوق الوقود المحلي حيث يبلغ استهلاك البنزين الخالي من الرصاص حاليا 1.3 مليون طن سنويا، حيث ارتفعت حصة البنزين بدون رصاص من 29٪ في عام 2015 إلى 40٪ في عام 2020″.

مضيفا انه اعتبارا من أوائل شهر جويلية 2021 سيكون البنزين بدون رصاص هو البنزين الوحيد على مستوى في السوق الوطنية وسيكون متاحا في جميع محطات الخدمات وبنفس السعر الحالي وفي نفس المحطات التي كانت تحتوي سابقًا على مادتي البنزين العادي والممتاز.

وأشار البيان أن السيارات التي كانت تستعمل مادتي البنزين العادي والممتاز اصبح بإمكانها استعمال بنزين بدون رصاص الذي سيطيل عمر شمعات الإشعال، ويزيد في فترات تغييرات الزيت ويطيل عمر نظام العادم وكاتم الصوت للمحركات .

شارك المقال على :