تقليص آجال إنجاز مشروع تحويل مياه سد كاف الدير بتيبازة

صوفيا بوخالفة

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، عن تقليص أجال انجاز مشروع تحويل مياه سد كاف الدير من 27 إلى 21 شهرا.

وحسب بيان للوزارة، فقد تم هذا القرا خلال اجتماع عمل ضم الأمين العام للوزارة، المدير العام للوكالة الوطنية للسدود و التحويلات، الرئيس المدير العام لشركة “كوسيدار قنوات” و بحضور الإطارات المركزية للوزارة و اطارت كل من شركة المياه و التطهير للجزائر “سيال، الهيئة الوطنية للرقابة التقنية لبناء الري و مدير الموارد المائية لولاية تيبازة.

و يتضمن هذا المشروع الهام انجاز 110كلم من القنوات ، 14محطة ضخ و 13 خزان بقدرة 140.000 متر مكعب ، بالإضافة إلى محطة لمعالجة المياه بقدرة إنتاج 210.000 متر مكعب يوميا، سيتم استلامها على ثلاث (03) مراحل و ستسمح كل واحدة منها بإنتاج و تحويل 70.000 متر مكعب في اليوم من أجل تامين تزويد المواطنين بالماء الشروب.

هذا المشروع الهام سيتم استلامه على مرحلتين بداية من سنة 2022 .خلال المرحلة الأولى سيتم انجاز محطة ضخ رئيسية، قناة لجر المياه باتجاه الخزان الرئيسي الذي يمون بلديتي بني ميلك و الداموس بتيبازة..

أما المرحلة الثانية تتضمن ربط الخزان الرئيسي لبلدية الداموس بخزان منطقة سيدي موسى ببلدية الناظور مرورا بمحطة ضخ رئيسية ببلدية سيدي غيلاس بطاقة إنتاجية تبلغ 100.000 متر مكعب في اليوم.

شارك المقال على :