7 % فقط منهم أيدوا الرئيس ترامب: 43 % من الجزائريون يؤيدون المرشح بايدن كرئيس لأمريكا

كشفت نتائج استطلاع رأي لشبكة “البارومتر” العربي، لآراء مواطني الجزائر ولبنان وتونس والمغرب والأردن، تأييدًا واضحا للمرشح الديمقراطي للانتخابات الأميركية جو بايدن، على حساب منافسه الرئيس دونالد ترامب، وذلك بنسب تراوحت بين 23% و52%، وكان لبنان الاستثناء الوحيد من هذه الخلاصة، إذ كانت نسبة التأييد للمرشحين متساوية تقريبا بـ 18% لترامب، و17% لمنافسه.

وكشفت نتائج استطلاع الرأي، الذي شمل 5 آلاف شخص بالدول الخمس وجرى عن طريق الهواتف المحمولة، أن التونسيين الأكثر تأييدا لسياسات المرشح بايدن (52%) يليهم الجزائريون (43%) فالمغاربة (39%) ثم الأردنيين (23%) وفي المرتبة الخامسة اللبنانيون بنسبة 17%.

بالمقابل، بلغت أعلى نسبة التأييد لترامب، في الدول المشمولة باستطلاع الرأي، 18% في لبنان، يليها تونس (12%) فالمغرب (9%) ثم الجزائر (7%) فالأردن (3%).

وكان من اللافت أن نسبة الذين يستوي لديهم سوء سياسات المرشحين ترامب وبايدن كانت مرتفعة بلبنان، حيث بلغت 42%، بفارق كبير عن باقي الدول (تراوحت بين 15% و24%). بالمقابل قال 50% من المشاركين باستطلاع الرأي في الأردن إنهم لا يعرفون أي المرشحين ستكون سياساته أفضل للمنطقة، في حين تراوحت في باقي الدول بين 19% و28%.

وتعقيبًا على نتائج الاستطلاع التي نشرت أمس الإثنين، يقول مدير البارومتر العربي مايكل روبنز إن الرئيس ترامب ما زال لا يتمتع بالشعبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ أعرب 12% فقط من مواطني هذه المنطقة عن قبولهم لسياساته بمنطقتهم حسب نتائج البارومتر العربي لعامي 2018 و2019، وهي نسبة تقل كثيرا مقارنة بالنسبة التي منحت للرئيس التركي رجب طيب أردوغان (51%) ولنظيره الروسي فلاديمير بوتين (28%).

وأضاف روبنز أن الاستطلاعات الجديدة الصادرة عن البارومتر العربي خريف العام 2020، تبين أن نسبة التأييد لسياسات ترامب بالمنطقة بقيت على حالها في تقدير المواطنين في 5 دول مشمولة باستطلاع الرأي، في حين قال نحو ثلث المشاركين في البارومتر العربي إنهم يؤيدون سياسات الرئيس الصيني شي جين بينغ.

العرب لا يؤيدون انتصار ترامب في الانتخابات للمرة الثانية

في الاستطلاعات الجديدة الصادرة عن الباروميتر العربي في خريف 2020، تبين أن نسبة التأييد لسياساته بالمنطقة تبقى كما هي لم تتغير في تقدير المواطنين في خمس دول مشمولة بالاستطلاع (الجزائر، الأردن، لبنان، المغرب، تونس). بالمقارنة، قال نحو الثلث إنهم يؤيدون السياسات الخاصة بالرئيس الصيني شي جين بينغ.

الآراء نحو الولايات المتحدة الأمريكية تعد أكثر إيجابية في المجمل إلى حد ما مقارنة بالآراء نحو ترامب، في شتى أنحاء المنطقة، وهناك أقلية تنظر إلى الولايات المتحدة الأمريكية نظرة إيجابية. في المتوسط، لدى ربع المواطنين رأي إيجابي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتصل النسبة إلى 39 بالمئة في المغرب، وتبلغ أدناها في الأردن، بواقع 16 بالمئة. لكن هناك انحسار كلي في الآراء تجاه الولايات المتحدة الأمريكية والشعب الأمريكي منذ عام 2016، ما يُشير لأن سياسات إدارة ترامب ربما لها دور في تغير الآراء تجاه الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذه الفترة.

هذا ونشير إلى أن استطلاعات البارومتر العربي تجريها منذ 2006 شبكة بحثية غير حزبية تتبع جامعة برينستون (Princeton University) الأميركية، والتي تتعاون مع عدد من الجامعات والباحثين بالمنطقة العربية، وقد أجري الاستطلاع بين جويلية وأكتوبر الماضيين. ويقول القائمون على البارومتر العربي إنه لم يتم ضم جميع دول المنطقة العربية إلى الاستطلاع بسبب القيود الخاصة بمحدودية التمويل، وجدوى وإمكانية تنفيذ البحث في مختلف الدول.

عمّــــار الجزائري

رابط استطلاع الرأي لــشبكة “البارومتر” العربي:

https://www.arabbarometer.org/ar/2020/11/

 

العرب لا يؤيدون انتصار ترامب في الانتخابات للمرة الثانية – Arab Barometer

arabbarometer.org

 

 

 

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

حوادث المرور: وفاة 52 شخصا وإصابة 1585 آخرين خلال أسبوع

21 سبتمبر 2021
الحدث

الوزير الأول: مخطط عمل الحكومة يحتوي على خطوط عريضة إلى غاية آفاق 2024

21 سبتمبر 2021
الحدث

وزير الخارجية لعمامرة يجري لقاء مع نظيره الكويتي

21 سبتمبر 2021
الحدث

تحضيرا للجمعية العامة للأمم المتحدة… لعمامرة يشارك في الاجتماع التشاوري لوزارة الخارجية العرب

21 سبتمبر 2021