أمل جديد يبعثه لقاح شركة “فايز” للخروج بالعالم من أزمة كورونا

كوثر دزاير توب

إعتبرت منظمة الصحة العالمية أن لقاح شركة فايزر قدي يغير بشكل أساسي مسار وباء فيروس كورونا بحلول شهر مارس المقبل , و يأتي هذا بعد إعلان شركة “فايزر” الأمريكية و”بيونتيك” الألمانية عن تطوير لقاح لفيروس كورونا تبلغ فعاليته 90 بالمئة , وذلك بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية .

و أصدرت الشركتان بيانا مشتركا تحدثتا فيه عن فعالية القياس الذي أجري على عدد من المشاركين حيث تمت المقارنة بين نتائج مجموعتين بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوما من تلقي الجرعة الأولى, و ذكر البيان أن إحدى المجموعتين تلقت لقاحا وهميا , و بعد إجراء التحاليل وجد أن اللقاح كان فعالا بنسبة تزيد على 90% في الوقاية من المرض بين متطوعي التجربة الذين لم يكن لديهم دليل على إصابة سابقة بفيروس كورونا.

وتخطط شركة فايزر لطلب إذن طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لتصنيع لقاح من جرعتين في وقت لاحق من هذا الشهر، بعد أن جمعت بيانات السلامة, في حين يأمل المسؤولون أن يتم توفير جرعات كافية لتحصين 15 إلى 20 مليون شخص مع نهاية السنة .

و قال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في تصريح له :”اليوم يوم عظيم للعلم والإنسانية.. وصلنا لهذا الإنجاز الحاسم في برنامج تطوير اللقاحات لدينا في وقت يحتاجه العالم بشدة مع تسجيل معدلات الإصابة أرقاما قياسية جديدة واقتراب المستشفيات من الامتلاء ومكافحة الاقتصادات من أجل إعادة الفتح”.

كوثر تبيقي

 

شارك المقال على :