البروفيسور دحماني: رئيس الجمهورية أوفى بوعده لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي

دزاير توب

أكد مدير مخبر بحوث ودراسات في الميديا الجديدة بجامعة المسيلة البروفيسور محمد دحماني، أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي حقق خلال عام 2023، العديد من الإنجازات المتميزة، وذلك تماشيًا مع توجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ، بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وجعل الجامعة الجزائرية مصدرا لصناعة النخبة وحاضنة للطاقات المبتكرة والحاملة للمشاريع.

وقال البروفيسور دحماني، أن المؤسسات الجامعية حققت إنجازات هامة فيما يخص الابتكار وإنشاء المؤسسات، منها حصول أكثر من 300 مشروع على المستوى الوطني على وسم “مشروع مبتكر”، ومناقشة 4760 مذكرة في إطار تطبيق القرار الوزاري 12-75.

وأضاف دحماني، أن 288 مشروعا قد تحصل على علامة “مشروع مبتكر”، مع إيداع أكثر من 1300 طلب براءة اختراع، على مستوى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، إضافة إلى 1080 مشروعا، حولت إلى مشاريع مؤسسات ناشئة ومصغرة”، وكذا إنجاز 98 حاضنة أعمال على المستوى الوطني مخصصة لاحتضان المشاريع، و1200 مكتبا مخصصا للمؤسسات الناشئة، بالإضافة إلى 114 مركزا لتطوير المقاولاتية.

وأفاد مدير مخبر بحوث ودراسات في الميديا الجديدة بجامعة المسيلة، أن الرقمنة قطعت فيها الجامعة الجزائرية في السنتين الأخيرين أشواطا كبيرة في الشق البيداغوجي والخدماتي ب 0 ورقة، من خلال إطلاق المنصات الرقمية والتركيز على الخدمات الجامعية كأولوية في هذا القطاع.

وأشار دحماني، إلى اهتمام وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري بالبحث العلمي والتكوين البيداغوجي من أجل مواكبة الجامعة في التطور التكنولوجي، حيث كان التوجه للاعتناء بالتخصصات العلمية الدقيقة والذكاء الاصطناعي.

وتابع قائلا في هذا الخصوص: “بلغ عدد المسجلين بكلية الطب 24 ألف طالب و50 ألف في الإعلام الآلي،  فيما بلغت نسبة تسجيل الطلبة الجدد في ميدان التكنولوجيا 57%، كل هذا باعتماد اللغة الإنجليزية والمناهج البيداغوجية الحديثة في التدريس.

وفي الختام، أكد محمد دحماني، أن رئيس الجمهورية يولي أهمية خاصة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي تجسيدا لالتزامه بجعل الجامعة إطارا للتعليم، التنمية والإبداع.

خالد. م

شارك المقال على :