تراجع نتائج التلاميذ في معدل الفصل الثاني… ممثلو النقابات وأولياء التلاميذ يشرحون الوضع ويكشفون لدزاير توب عن الأسباب

دزاير توب

سجلت، معدلات الفصل الثاني عبر مختلف المؤسسات التعليمية تراجعا ملحوظا، بمعدل نقطة إلى نقطة ونصف، مقارنة مع نتائج الفصل الأول، حسبما كشفت عنه النقابة المستقلة لعمال التربية والتعليم، كما أرجع مجلس أساتذة ثانويات العاصمة انخفاض معدلات الفصل الثاني في الطور الثانوي إلى كثرة الغيابات المتكررة خاصة في الأقسام النهائية، في حين أكدت جمعية أولياء التلاميذ ان هذا التراجع سببه إهمال المواد الثانوية.

وفي هذا الصدد، قال الأمين العام الوطني للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، بوعلام عمورة، في تصريح لموقع “دزاير توب” أن هذا الانخفاض في النتائج راجع إلى أن التلاميذ اكتشفوا دروسا جديدة خلال الفصل الثاني، على عكس دروس الفصل الأول، التي كانت عبارة عن استمرارية لدروس تطرقوا إليها في السنوات الماضية.

ومن جهته، أرجع الأمين العام لمجلس أساتذة الثانويات الجزائرية، زوبير روينة، انخفاض معدلات الفصل الثاني في الطور الثانوي إلى كثرة الغيابات المتكررة، خاصة على مستوى الأقسام النهائية، مشيرا إلى توجه معظم تلاميذ هذه الأقسام إلى الدروس الخصوصية وعدم اهتمامهم بالدروس في الثانوية.

وأكد روينة في تصريح لموقع “دزاير توب”، أنه يوجد تفاوت في المعدلات بين التلاميذ المتحصلين على المعدل بمستوى متوسط ومقبول خلال الفصل الأول، حيث سجلت هذه الفئة تراجعا في النتائج مقارنة بمن لم يتحصلو على المعدل خلال الفصل ذاته.

وبدوره، قال رئيس جمعية أولياء التلاميذ خالد أحمد، في تصريح لموقع “دزاير توب” أن هذا التراجع النسبي مرتبط خاصة بالتركيز على المواد الأساسية، وإهمال المواد الثانوية.

مصطفى بن أمزال

 

 

 

شارك المقال على :