بكاي يحث شركات النقل على تسهيل تصدير هذه المادة الحيوية

أحمد عاشور

حث وزير النقل عيسى بكاي مسؤولي شركات النقل والمؤسسات المينائية على توفير جميع الوسائل والتجهيزات الضرورية، من أجل تسهيل عملية التصدير والتنسيق مع منتجي مادتي الاسمنت والكلينكر لإعداد خارطة طريق مشتركة تتضمن جميع المقترحات لتطوير وديمومة التصدير.

جاء ذلك خلال لقاء ترأسه الوزير، أمس الإثنين، الوزير بكاي وحضره إطارات الوزارة و الرؤساء المدراء العامين لمجمعات النقل و مدراء مؤسسات النقل اللوجيستية مع ممثلين عن منتجي الإسمنت عبر الوطن المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر”جيكا” و مجمع لافارج الجزائر و البسكرية للأسمنت و شركة سيلاس، يضيف البيان.

و تمحور اللقاء حول مساهمة النقل في تسهيل عملية تصدير مادتي الاسمنت و الكلينكر على مستوى الموانئ الوطنية. و بهذه المناسبة، قدم الوزير سياسة الحكومة في هذا المجال مذكرا بتعليمات رئيس الجمهورية في هذا الصدد .

من جانبهم، عرض منتجو الاسمنت والكلينكر الوضعية الحالية للقدرات الوطنية الهامة لإنتاج هاتين المادتين وآفاق تطويرها تماشيا مع تزايد الطلب العالمي عليها. كما طرحوا جملة من الصعاب التي يواجهونها أثناء التصدير (النقل، التفريغ والشحن).

للإشارة فإن السوق الوطنية تعرف فائض إنتاج من هاتين المادتين وجه إلى التصدير نحو السوق الخارجية، وقد تم نقل وتصدير 6،4 مليون طن من مادتي الاسمنت والكلينكر عام 2021 عبر الموانئ الوطنية.

أحمد عاشور

شارك المقال على :