رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا دعا إلى “إنهاء الاحتلال بالصحراء الغربية”: وزير جنوب إفريقي يدعو الصحراويين إلى رفع السلاح ضد المغرب

كحلوش محمد

دعت جنوب إفريقيا إحدى أكثر الدول دعمًا لقضية الصحراء الغربية ،الصحراويين إلى حمل السلاح ضد المغرب،هذه الدعوة الصريحة صادرة عن عضو في حكومة بريتوريا، وجاءت بالتزامن مع تلويح رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إبراهيم غالي، مؤخرًا، بإشعال الحرب بعد أزمة الكركارات.

ونشر وزير المالية الجنوب إفريقي، تيتو مبوويني، عبر حسابه الموثق على موقع “تويتر” دعوات صريحة إلى تحويل الصراع لحرب دامية، مطالبًا جبهة البوليساريو بالمرور إلى “صراع الدم”.

وتابع الوزير الجنوب إفريقي المنتمي لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في البلاد، دعواته لوقف المسلسل الدبلوماسي والعودة إلى الصدام المسلح، متسائلًا “لماذا يُسمح اليوم وفي هذا العصر لدولة إفريقية بأن تحتل دولة إفريقية أخرى.. رفاقنا، إخواننا وأخواتنا، هذا الأمر يجب أن ينتهي، الحرية للصحراء الغربية يجب أن تأتي الآن، هذه مهمة عاجلة”، وأضاف “الدبلوماسية لم تعد تعمل، لنقل ذلك بصوت عالٍ وواضح”.

ويأتي هذا التطور بعد أسابيع  قليلة من دعوات الرئيس الجنوب الإفريقي سيريل رامافوزا إلى “إنهاء الاحتلال المغربي بالصحراء الغربية”، وذلك خلال مشاركته في أشغال الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما كان ممثل بلاده في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف قد شارك في اجتماع مع ممثلي البوليساريو إلى جانب الجزائر ومجموعة من الدول الداعمة لحق الصحراويين في تقرير المصير، منتصف شهر سبتمبر المنصرم، والتي انتقد فيها رئيس الجمهورية الصحراوية تأخر تنظيم “استفتاء تقرير المصير” بعد نحو ثلاثة عقود من حضور عناصر المينورسو” بالمنطقة.

وكان الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي قد صرح قبل أيام خلال حديثه عن أزمة الكركارات للتلفزيون الجزائري، بأن “العالم اليوم أصبح يهتم عندما يرى دماء الأبرياء تسيل، وأخشى أن يُدفع الشعب الصحراوي إلى هذا الخيار”، قائلا إن “إلحاق الضرر بأي صحراوي -في الكركارات- يعني العودة إلى الحرب”.

عمّــــــار الجزائري

 

 

شارك المقال على :