استقرار سلبي لأسعار النفط العالمية مع تسجيل تراجع في العقود الآجلة

كحلوش محمد

تذبذبت العقود الآجلة لأسعار النفط الخام في نطاق ضيق مائل نحو التراجع خلال الجلسة الآسيوية متغاضية عن ارتداد مؤشر الدولار الأمريكي للجلسة الثانية من الأعلى له منذ 29 من أيلول/سبتمبر وفقاً للعلاقة العكسية بينهما.

وجاء هذا على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الثلاثاء من قبل الاقتصاد الأمريكي أكبر منتج ومستهلك للنفط في العالم والتي تتضمن فعليات انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ويأتي ذلك قي ظلال القلق من تفشي الموجة الثانية من جائحة كورونا في الغرب وفي أنحاء أخرى من العالم وبالأخص مع المخاوف من للجوء لإغلاق عالمي مرة أخرى عقب قيام أكبر اقتصاديات أوروبا فرنسا وألمانيا ومؤخراً بريطانيا بالإغلاق للحد من انتشار الفيروس التاجي، الأمر الذي قد يلقي بظلاله سلباً على مستويات الطلب العالمي وتباعاً أسعار النفط التي لم تتعافي من جراء تراجعها بسبب الموجة الأولى للفيروس مطلع هذا العام.

وفي تمام الساعة 05:55 صباحاً بتوقيت جرينتش تراجعت العقود الآجلة لأسعار خام النفط “نيمكس” تسليم كانون الأول/ديسمبر المقبل 0.43% لتتداول عند مستويات 36.87$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 37.03$ للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لأسعار خام “برنت” تسليم كانون الثاني/يناير 0.72% لتتداول عند 38.98$ للبرميل مقارنة بالافتتاحية عند 39.26$ للبرميل، مع العلم أن العقود استهلت التداولات أيضا على فجوة سعرية صاعدة.

شارك المقال على :