العودة إلى نظام 3 فصول في السنة الدراسية

صوفيا بوخالفة

أعلنت وزارة التربية الوطنية، اليوم الاثنين، عن ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية الجارية في المراحل التعليمية الثلاث.

وحسب بيان للوزارة، ستكون هذه السنة الدراسية مقسمة إلى 3 فصول، مع مايرافقها من تقويم بيداغوجي للتعلمات المنجزة من خلال التقويم الشخصي والتقويم التكويني وكذا التقويم التحصيلي.

أما فيما يخص ترتيبات تقويم أعمال التلاميذ في المراحل التعلمية الثلاث، بالنسبة للطور الابتدائي يقتصر تقويم التلاميذ على الاختبارات الفصلية، وتخص كل المواد المقرر باستثناء مواد الإيقاظ التي يكتفي فيها بالتقويم التكويني، في حين حدد التوقيت بـ46 دقيقة للرياضيات واللغة العربية والأمازيغية والفرنسية، ونصف ساعة بالنسبة لمواد التربية الاسلامية والتربية المدنية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية.

أما السنة الأولى ابتدائي سيكون التقويم في الفصل الأول على شكل ملاحظات، دون علامة عددية، أما الفصلين الثاني والثالث فيكون التقويم بواسطة الاختبارات، في حين يكون الانتقال للسنة الثانية انتقالا آليا.

وبالنسبة للطور المتوسطة فيقسم بين المراقبة المستمرة، وتقويم النشاطات، وتقويم الفروض ثم الاختبارات الفصلية.

وفيما تعلق بالتعليم الثانوي فالعلامة تتضمن التقويم المستمر، وتقويم الأعمال التطبيقية، وتقويم التعبير الشفوي في اللغات، وتثمين المشاريع الدراسية، والمطالعة، وكذا احتساب الفروض والاختبارات الفصلية.

 

شارك المقال على :

تابعنا

تابعنا على صفحاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي
تصفح اخر الاخبار