“الكاف” في مأزق حقيقــــــي بســـــــبب عدم جاهزية المغرب لإستضافة كان 2025

أيوب بن مومن

يتّجه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إلى تأجيل موعد نهائيات كأس إفريقيا 2025، إلى أجل لاحق بسبب عدم جاهزية البنية التحتية للمغرب. وكشفت عدة تقارير صحفية أمس، أنّ المكتب التنفيذي لـ “الكاف” سيعقد جلسة عمل خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل تحديد الموعد النهائي لكأس إفريقيا 2025، مؤكّدة أن كل المؤشرات تؤكد أن البطولة سيتم تأجيلها لشتاء عام 2026. كما كان عليه الحال في النسختين الأخيرتين بالكاميرون وكوت ديفوار على التوالي.

وحسب نفس المصادر، فإنّ هيئة الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي تتواجد في حرج كبير بسبب المغرب وهو الذي كان يراهن عليها لتنظيم النسخة المقبلة من كأس أمم إفريقيا، وذلك في ظل التأخر الكبير في أشغال إنجاز الملاعب المعنية باحتضان العرس الكروي، وحسب صور تمّ تداولها أمس على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي، فإنّ عملية إنجاز الملاعب الجديد تسير بوتيرة بطيئة جدا من بقاء حوالي 14 شهر فقط على انطلاق البطولة ، وبالتالي لن تكون جاهزة صيف 2025، مثلما كان مبرمجا سلفا.

ومن المتوقع أن يحدث هذا الموعد لبعض المشاكل في حال قرر الاتحاد الإفريقي للعبة، تأجيلها بشكل رسمي وإقامتها في شتاء 2026. خاصة بالنسبة للفرق الأوروبية، التي طالما تذمرت بشكل لاذع. من تسريح لاعبيها الأفارقة، خلال الفترة التي تتماشى مع المنافسة القارية. وجدير بالذكر، أنّ الاتحادية الإفريقية لكرة القدم، وعلى رأسها الجنوب إفريقيا باتريس موتسيبي، فضلت منح المغرب شرف احتضان كأس أمم إفريقيا 2025، على حساب الجزائر التي أكّدت جاهزيتها لتنظيم هذا الحدث القاري في أي وقت كان، بالنظر إلى البنية التحتية التي تم تشييدها خلال السنوات الأخيرة، والتي أذهلت مسؤولي “الكاف” و”الفيفا” على حد سواء.

شارك المقال على :