عرقاب يجدد التزام الجزائر بإنجاح قمة الغاز

صوفيا بوخالفة

افتتح وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب، اليوم الجمعة، أشغال الإجتماع الوزاري الاستثنائي لمنتدى الدول المصدرة للغاز . 

وجدد عرقاب التأكيد على التزام الجزائر بضمان نجاح هذه القمة الهامة، بالإضافة الى الالتزام الجماعي للدول بتعزيز التعاون و التشاور لمواجهة التحديات المستقبلية.

كما أبرز عرقاب الجهود المستمرة للحكومة الجزائرية في ضمان نجاح القمة، وتوفير منصة للقادة لمناقشة قضايا حاسمة تتعلق بالتعاون في مجال الغاز الطبيعي.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير أن الجزائر عضو مؤسس للمنتدى، و أنها تستثمر بشكل كبير في الاستكشاف ,التطوير,المعالجة ,نقل وتسويق الغاز الطبيعي، مؤكدا دورها الريادي في مجال صناعة الغاز منوها أن الجزائر تعتبر مورد تاريخي وموثوق حيث اثبتت ذلك من خلال الاحترام الدائم لالتزاماتها إزاء شركائها الدوليين.

و سلط الوزير الضوء على الاحتياطات المعتبرة التي تمتلكها الجزائر ، وموقعها الاستراتيجي والبنية التحتية الأساسية المهمة ،حيث تساهم في أمنها الطاقوي و تعزيز الامن الطاقوي العالمي . مبرزا جاذبية الجزائر للمستثمرين بسبب مواردها الطاقوية والبيئة التنظيمية المحفزة.

و في نفس السياق، أشار المتحدث التحول نحو اقتصاد عالمي قائم على مصادر الطاقة النظيفة، مؤكدًا الدور الحاسم للغاز الطبيعي في هذه التطورات، كما تشير اليه كل التقارير و الدراسات.

كما أكد الوزير على أهمية الحوار المستمر بين منتجي الغاز والمستهلكين لبناء رؤية مشتركة. ويشدد على أهمية التكنولوجيا، حيث تستضيف الجزائر مقر معهد البحث في الغاز التابع للمنتدى، معززة بذلك التعاون العلمي.

في الأخير سلط الوزير الضوء على احتفال الجزائر بالذكرى 53 لتأميم المحروقات ، مع إعادة تأكيد الحقوق السيادية الدائمة للدول على مواردها. و أثنى على الجهود الاستثنائية للأمانة في المنتدى معبرا عن أمله في أن تعزز الاجتماعات التعاون لتحقيق التقدم لجميع الدول المشاركة.

شارك المقال على :