فينترسهال و”DEA” تتحدان لتشكلا أكبر شركة أوروبية مستقلة للنفط والغاز

dzair tube

أنهت شركتا فينترسهال القابضة وشركة “دويتشه إردول DEA المساهمة إجراءات اندماجهما لتنبثق عنهما إحدى أكبر شركات النفط والغاز الريادية المستقلة في أوروبا هي فينترسهال دِيا.

وفي هذا الصدد قال ماريو ميهرن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة الجديدة نحن بطل أوروبي، نساهم بشكل جوهري ومهم في تأمين إمدادات أوروبا من الطاقة هذا فقد نجحت شركة باسف ومجموعة ليتروَن، مالكتا أسهم الشركتين، في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإتمام عملية الدمج في الأول من ماي 2019، حيث تم الاتفاق على الدمج في سبتمبر من العام المنصرم 2018. ووصل الإجمالي الأولي لإنتاج الهيدروكربونات لفينترسهال و”دِيا” معاً إلى 215 مليون برميل من النفط المكافئ يوميا في العام 2018 وهو ما يعادل إنتاج نحو 590 ألف برميل يوميا أما الاحتياطيات المسجلة في نهاية العام المنصرم، فقد وصلت إلى 2.4 مليار برميل من النفط المكافئ يوميا أي بنسبة احتياطي إلى الإنتاج تبلغ 11 سنة أما عملية الدمج فقد حققت فينترسهال دِيا بصمة متوازنة على المستوى الإقليمي مع توافر فرص هائلة للنمو في مناطقها الرئيسية ومع مشاريع الإنتاج الحالية فإن الشركة على المسار الصحيح للوصول إلى إنتاج يومي يتراوح بين 750 ألف و800 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً بين عامي 2021 و2023، وهو ما يعادل نمواً سنوياً للإنتاج ما بين 6% إلى 8%.

ومن المنتظر أن ينجم هذا النمو من المحفظة الحالية ومناطق الإنتاج الجديدة. هذا وتعمل الشركة بشعار نمو مربح واستثمار للتآزر من اجل تحقيق أهدافها المستقبلية فقد عملت شركتا فينترسهال و دِيا معا على مدى عقود، ويشكل حقل ميتلبلاته نموذجاً عن ذلك، وهو أكبر حقل نفط في ألمانيا ووفقا لميهرن فإن الشركة الجديدة تتمتع بحجم مثالي لمواجهة التحدِيات التي تواجه سوق النفط والغاز إذ قال “إننا كبار بما يؤهلنا لعقد شراكات مع مؤسسات النفط والغازالحكومية في مختلف دول العالم وفي الوقت نفسه نمتلك الاستقلالية والحيوية والمرونة الكافية لتأدية المهام المعقدة والصعبة، مستندين على مهاراتنا الهندسية كما تتوقع شركة فينرسهال دِيا تحقيق شراكات تصل إلى 200 مليون يورو سنويا في الحد الأدنى بحلول العام الثالث بعد الدمج وذلك سينتج بشكل خاص عن التوفير في نفقات التشغيل رأس المال.

ووفقا للمخططات الحالية، يتوقع الاستغناء عن 1000 شخص من إجمالي الموظفين بدوام كامل والبالغ عددهم 4200 موظف حول العالم هذا وتختص شركة فينترسهال دِيا في إنتاج الغاز والنفط بأربع مناطق رئيسية؛ هي: أوروبا، روسيا، أمريكا اللاتينية، منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتشير ماريا موريوس هانسن نائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات في فينترسهال دِيا أن الشركة تعمل في مجال الطاقة فنحن ندرك تماما أننا مؤتمنون لا غير على المصادر الطبيعية لأي بقعة جغرافية نعمل فيها فإننا نعي مسؤوليتنا ونعمل مع جميع المعنيين لنضمن أن وجودنا يحسن حياة سكان تلك المناطق التي ننشط فيها في تلك البلدان لا نحتل موقعاً ممتازا وحسب بل إننا نتبوأ مركزا ريادية مشيرة إلى أن هذا ينطبق مثلا على مستويات عدة تشمل عمليات الإنتاج في ألمانيا والجرف القاري النرويجي وروسيا واكدت هانسن نركز على إنتاج الغاز بنسبة 70 في المئة.

ويتم دعم أنشطة الشركة في التنقيب والإنتاج بالاستثمارات في البنى التحتية الخاصة بالغاز الطبيعي وأنشطة القطاع المتوسط من هذه الصناعة حيث تقوم فينترسهال دِيا عبر فروعها وبالتعاون مع شركائها بتشغيل نحو 2400 كيلومتر من شبكة أنابيب للغاز الطبيعي في ألمانياعلاوة على ذلك فإن الشركة هي أحد المساهمين في مشروع نورد ستريم وتقوم بتمويل نورد ستريم 2 أيضاً.

وتتميز فينترسهال دِيا بتاريخ عريق يمتد إلى أكثر من 125 عاما من الخبرة كمشغل وشريك في جميع مراحل سلسلة القيمة الخاصة بالتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما يعمل لدى الشركة ما يناهز 4000 موظف على النطاق العالمي من أكثر من 60 دولة ولديها مخططات لزيادة إنتاجها من النفط المكافئ من نحو 590 ألف برميل إلى ما يتراوح بين 750 ألف و800 ألف برميل يومياً بين عامي 2021 و2023. كما توجد مخططات لطرح فينترسهال دِيا لاكتتاب عام أولي على المدى المتوسط.

شارك المقال على :